~الباب الثالث~


الباب الثالث :المصادر

§       تعريف المصدر
 هو لفظ يدل على حدث غير مقترن بزمن مشتمل على أحرف علة.J
 المصدر  أصل المشتقات ، و المصدر اسم يدل على حدث مجرد من الزمن . J
مثل : ضرب – ضربًا , وأكل – أكلاً
 وهذا النوع ونظائره يكون المصدر فيه مشتملاً على أحرف فعله لفظاً . J
وقد يشتمل عليها تقديراً ، مثل : مازح – مزاحاً . J
والأصل أن يكون المصدر : ميزاحاً ، فالياء موجود في التقدير .
وقد يكون معوضاً غما حذف منه بغيره ، مثل : وهب – هبة . J
فالأصل أن يكون المصدر : وَهْب . وهذا صحيح غير أن الواو لحقها حذف وعوض عنها بالتاء في آخر المصدر .
  نأتي بالمصدر من حروف الفعل الماضي ، بنفس طريقة المفعولJ المطلق. 

§      الفرق بين المصدر والفعل :

الفعل لفظ يدل على حدث إلى جانب دلالته على الزمن .
فعندما نقول : ضَرَبَ – ضَرْباً .
نجد أن الفعل ضرب دل على عملية الضرب " الحدث " كما دل على زمن وقوع الضرب .
أمل المصدر : ضرباً فقد دل على عملية الضرب " الحدث " ولكنه لم يبين الزمن الذي وقع فيه.

§         المصادر نوعان:

سماعية
قياسية
 وهي مصادر الأفعال الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة تقاس عليها
 وهي المصادر التي لها أوزان تقاس عليها ، هي مصادر الرباعي  و الخماسي و السداسي


§      تنقسم المصدر إلى ستة أنواع:
1. المصدر الصريح
2. المصدر الميمي
3. المصدر الصناعي
4. مصدر المرة
5. مصدر الهيئة
6. اسم المصدر

§      المصدر الصريح

J المصدر الصريح هو بناء يدل على حدث مجرد من الزمان ويتضمن أحرف فعله لفظا .
J وأما مصدر الصريح ما فوق الثلاثي، من رباعي أو خماسي أو سداسي، فقياسيّ

vمصادر الفعل الثلاثي
-لا تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ، منها :

الفعل
المصدر
وزن المصدر
السبب
القاعدة
خاط
خِيَاطَة
فِعَالَة
فعل ثلاثي دل على حِرْفَة
إذا دل الفعل الثلاثي على حِرْفَة جاء المصدر على وزن فِعَالَة
سمر
سُمْرَة
فُعْلَة
فعل ثلاثي دل على لون
إذا دل الفعل الثلاثي على لون جاء المصدر على وزن فُعْلَة
ثار
ثَوَرَان
فَعَلاَن
فعل ثلاثي دل على اضطراب
إذا دل الفعل الثلاثي على اضطراب جاء المصدر على وزن فَعَلَان
أبى
إِبَاء
فِعَال
فعل ثلاثي دل على امتناع
إذا دل الفعل الثلاثي على امتناع جاء المصدر على وزن فِعَال
أنً
ماء
أَنِيْن
مُوَاء
فَعِيْل
فُعَال
فعل ثلاثي دل على صوت
إذا دل الفعل الثلاثي على صوت جاء المصدر على وزن فَعِيْل و فُعَال
نبح
نُبَاح
فُعَال
فعل ثلاثي دل على مرض
إذا دل الفعل الثلاثي على مرض جاء المصدر على وزن فُعَال
قال
قَوْل
فَعْل
فعل متعدي
فعل المفتوح العين المتعدي مصدره القياسي على وزن فعْل
جلس
جُلُوْس
فُعُوْل
فعل لازم صحيح العين
فعل المفتوح العين اللازم يكون مصدره القياسي على وزن فُعُوْل
ضرب
نفر
سقي
ضَرْب
نِفَار
سِقَايَة
فَعْل
فِعَال
فِعَالَة
فعل لازم معتل العين
إذا كان فعل لازم معتل العين بوزن فَعْل , فِعَال ,وفِعَالَة
سقم
سَقَم
فَعَل
فعِل المكسور العين اللازم فمصدره على وزن فَعَل
فعل لازم على وزن فَعِلَ
أصل
حمض
أَصَالَة
حُمُوْضَة
فَعَالَة
فُعُوْلَة
فعل لازم على وزن فَعُلَ
فعُل المضموم العين ،ولا يكون إلا لازماً، فمصدره على وزن فَعَالَة وفُعُوْلَة


vمصادر الفعل الرباعي
-مصادر الفعل الرباعي قياسية اي لها قاعدة ولها ضابط يحكمها

الفعل
المصدر
وزن المصدر
السبب
القاعدة
أَنْشَأَ
إِنْشَاء
إِفْعَال
لأن الفعل الرباعي على وزن أفعل
إذا كان الفعل الرباعي على وزن أفعل جاء المصدر على وزن إفعال
أَوْجَزَ
إِيْجَاز
إِفْعَال
لأن الفعل الرباعي على وزن أفعل
فإن كان الحرف الثاني واو قلبت ياء في المصدر
أطاع
إِطَاعَة
إِفْعَلَة
لأن الفعل الرباعي على وزن أفعل وقبل آخره ألف
وإذا كان  قبل آخر الفعل ألف حذفت في المصدر وعوض عنها بناء في الآخر .
قدَّر
تَقْدِيْر
تَفْعِيْل
لأن الفعل الرباعي على وزن فعَّل
إذا كان الفعل الرباعي مضعف العين على وزن فعّل جاء المصدر على وزن تفعيل
ربى
تَرْبِيَة
تَفْعِلَة
لأن الفعل الرباعي على وزن فعَل وقبل آخره ألف
فإذا كان آخر الفعل ألفاً جاء المصدر على وزن تفعلة بحذف حرف العلة والتعويض عنه بتاء في الآخر
هنأ
سوّى
تَهْنِيْء
تَسْوِيَة
تَفْعِيْل وتَفْعِلَة
مهموز اللام
صحيح اللام
أما إذا كان مهموزها (آخره همزة )فمصدره على وزن تَفْعِلَة أو تَفْعِيْل
أما إذا كان صحيح اللام فمصدره على وزن
 تَفْعِلَة أو تَفْعِيْل
جاهد
جَهَادَ - مُجَاهَدَة
فِعَال – مُفَاعَلَة
لأن الفعل الرباعي على وزن فاعل
إذا كان الفعل الرباعي على وزن فاعل جاء المصدر على وزن فَعَال – مُفَاعَلَة

يانع
مُيَانَعَة
مُفَاعَلَة
فاء الفعل الياء
إذا كان فاء الفعل ياء فمصدره  مُفَاعَلَة
زخرف
زَخْرَفَة
فَعْلَلَة
لأن الفعل الرباعي على وزن فعلل
إذا كان الفعل الرباعي صحيحاً سالماً على وزن فعلل جاء المصدر على وزن فعللة
سلسل
سَلْسَلَة/ سِلْسَال
فَعْلَلَة وفِعْلاَل
لأن الفعل الرباعي على وزن فعلل
وهو مضعف
فإن كان مضعفاً جاء على وزن فعللة وفعلال
     
- الصحيح السالم أي  صحيح من حروف العلة و سالم من الهمز والتضعيف.
- المضعف ما كان الحرف الأول مثل الحرف الثالث والحرف الثاني مثل الحرف الرابع.

vمصادر الفعل الخماسي
- مصادر الافعال الخماسية قياسية وهي تختلف بإختلاف أوزان افعالها

الفعل
المصدر
وزن المصدر
السبب
القاعدة
تقدَّم
تَقَدُّم
تَفَعُّل
جاء المصدر على هذه الصورة لأن ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالتاء والتضعيف الصحيح اللام بوزن تَفَعُّل
تربّى
تربِّي
تَفَعِّل
جاء المصدر على هذه الصورة لأن ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالتاء والتضعيف المعتل اللام مع قلب حرف العلة ياء في المصدر وكسر ما قبله بوزن تَفَعِّل
تَنَازَلَ
تَنَازُل
تَفَاعُل
جاء المصدر على هذه الصورة لأن ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالتاء والألف الصحيح العين واللام بوزن تَفَاعُل
تناجى
تَنَاجِي
تَفَاعِل
جاء المصدر على هذه الصورة لأن ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالتاء والألف المعتل اللام مع قلب الألف ياء في المصدر بوزن تَفَاعِل 
تهاوى
تهاوِي
تَفَاعِل
جاء المصدر على هذه الصورة لأن ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالتاء والألف المعتل العين واللام مع قلب الألف ياء في المصدر بوزن تَفَاعِل
تعسعس
تَعَسْعُس
تَفَعْلُل
جاء المصدر على هذه الصورة لأن ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
إذا كان من الفعل الرباعي المزيد بالتاء بوزن تَفَعْلُل
انتظم
انْتِظَام
انْفِعَال
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والنون الصحيح اللام
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والنون الصحيح اللام بوزن انْفِعَال
انبرى
انْبِراء
انْفِعَال
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والنون المعتل اللام مع قلب لام الكلمة همزة
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والنون المعتل اللام مع قلب لام الكلمة همزة بوزن انْفِعَال
انحاز
انْحِيَاز
انْفِعَال
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والنون المعتل العين مع قلب عين الكلمة ياء وكسر ما قبلها في المصدر
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والنون المعتل العين مع قلب عين الكلمة ياء وكسر ما قبلها في المصدر بوزن انْفِعَال
اعتبر
اعْتِبَار
افْتِعَال
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والتاء الصحيح اللام
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والتاء الصحيح اللام بوزن افْتِعَال
اختار
اخْتِيَار
افْتِعَال
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والتاء المعتل العين مع قلب العين ياء وكسر ما قبلها في المصدر
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والتاء المعتل العين مع قلب العين ياء وكسر ما قبلها في المصدر بوزن افْتِعَال
احتوى
احْتِوَاء
افْتِعَال
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والتاء المعتل اللام مع قلب الألف همزة في المصدر
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والتاء المعتل اللام مع قلب الألف همزة في المصدر بوزن افْتِعَال
اسمرّ
اسْمِرَار
افْعِلاَل
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة وتضعيف اللام
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة وتضعيف اللام بوزن افْعِلاَل


vمصادر الفعل السداسي
- مصادر الافعال السداسية قياسية وهي تختلف بإختلاف أوزان افعالها

الفعل
المصدر
وزن المصدر
السبب
القاعدة
استنصر
اسْتِنْسَار
اسْتِفْعَال
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والسين والتاء الصحيح العين واللام
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والسين والتاء الصحيح العين واللام بوزن اسْتِفْعَال
استسقى
اسْتِسْقَاء
اسْتِفْعَال
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والسين والتاء المعتل اللام مع قلب الألف همزة في المصدر
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والسين والتاء المعتل اللام مع قلب الألف همزة في المصدر بوزن اسْتِفْعَال
استوثق
اسْتِيْسَاق
اسْتِفْعَال
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والسين والتاء المعتل الفاء مع قلب فاء الفعل إلى ياء
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والسين والتاء المعتل الفاء مع قلب فاء الفعل إلى ياء بوزن اسْتِفْعَال
اسْتَعَادَ
اسْتِعَادَة
اسْتَفْعَلَة
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والسين والتاء المعتل العين
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والسين والتاء المعتل العين بوزن اسْتَفْعَلَة
اعْشوشب
اعْشِيْشَاب أو اعْشَوْشَاب
افْعِوْعَال
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والواو والتضعيف
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والواو والتضعيف بوزن افْعِوْعَال أو افْعِيْعَال
اخضارّ
اخْضِيرَار
افْعِيْلاَل
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والألف والتضعيف
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة والألف والتضعيف بوزن افْعِيْلاَل
احلوّد
احْلِوَّاد
افْعِوَّال
من الفعل الماضي الذي وزنه ( افـْعَـوَّل )
إذا كان من الفعل الماضي الذي وزنه        ( افـْعَـوَّل ) بوزن افْعِوَّال
اقعنسس
اقْعِنْسَاس
افْعِنْلاَل
من الفعل الرباعي المزيد بالهمزة والنون
إذا كان من الفعل الرباعي المزيد بالهمزة والنون بوزن افْعِنْلاَل
اشمأزّ
اشْمِئْزَاز
افْعِلْلاَل
من الفعل الرباعي المزيد بالهمزة والتضعيف
إذا كان من الفعل الرباعي المزيد بالهمزة والتضعيف بوزن افْعِلْلاَل


§      المصدر الميمي
J المصدر الميمي هو اسم جامد مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن مبدوء بميم زائدة تميزه عن المصدر العادي ولا يختلفان في المعنى.
مثل : عرف – معرفة ، ضرب – مضرباً.
ومنه قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } 280 البقرة ، المصدر : ميسرة.
وقوله تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين } 
162 الأنعام ، والمصدران في الآية هما : محياي ومماتي .

1 ـ الفعل الثلاثي :
-يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي الصحيح الأول والآخر أو معتل الأول وصحيح الآخر على وزن " مَفْعَل " بفتح الميم والعين.
مثل : ذهب – مذهب ، وقى – موقى .
نقول : سعى محمد لطلب الرزق مسعى حسناً .
ومنه قوله تعالى : {  أم تسألهم أجراً فهم من مغرم مثقلون } 46 القلم .
وقوله تعالى : { ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متابا } 71 الفرقان.
-ويصاغ من الفعل الثلاثي الصحيح الآخر المعتل الفاء بالواو التي تحذف في المضارع على وزن " مَفعِل " بفتح الميم وكسر العين .
مثل : وعد – مَوعِد ، وجد – مَوجِد .
نقول : وقع الخبر في نفسي مَوقِعاً عظيماً . ومنه قوله تعالى : {  قال لن أرسله معكم حتى تأتونِ موثقاً من الله } 66 يوسف .
وقوله تعالى : { بل زعمتم ألن نجعل لكم موعداً } 48 الكهف .

2 ـ الفعل المزيد :
يصاغ المصدر الميمي من الفعل الغير ثلاثي – المزيد – على وزن الفعل المضارع ، مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .
مثل : استخرج – مُستخرَج ، انعطف – مُنعطَف .
مثال : (أقام يقيم مُقام ) (اعتقد يعتقد مُعتقَد)
( أراد يريد مُراد ) ( انطلق ينطلق مُنطلَق)
نقول : انعطفت السيارة منعطفاً شديداً .
ومنه قوله تعالى : { رب أدخلني مُدخًل صدق وأخرجني مُخرَج صدق }81 
الإسراء .

فـوائـد :
1 ـ قد تزاد على المصدر الميمي تاء مربوطة في آخره ، مثل : ميسرة ، مفسدة ، محبة ، مقالة ، مهابة ، منجاة .
2 ـ شذت بعض المصادر عن القياس فجاءت على وزن مَفعِل بكسر العين والأصل أن تأتي على وزن مَفعَل بفتح العين .
منها : رجع مرجعاً ، يسر ميسراً ، غفر مغفرة ، عرف معرفة ، حاص محيصاً ، زاد مزيداً ، عال معيلاً ، خاض مخيضاً ، بات مبيتاً ، صار مصيراً وغيرها .

§      المصدر الصناعي
-     المصدر الميمي هو اسمٌ زِيدتْ في آخره ياء مشدّدة، بعدها تاء مربوطة: [يّة]، للدلالة على ما فيه من الخصائص. نحو: [اللصوصيّة]، فإنها تدل على خصائص اللصوص.
-        ولا فرق في ذلك بين أن يكون الاسم عربياً أو أعجمياً، أو جامداً أو مشتقاً، أو مثنىً، أو جمعاً،... نحو: ( الحيوانية - الاشتراكية - الأقدمية - الماهيّة - الهويّة)

§      المصدر المرة
-     المصدر المرة هو هو مصدر مصوغ من الفعل للدلالة على حصول الحدث مرة واحدة .
مثل : دار دورة ، أكل أكلة ، شرب شربة ، ضرب ضربة .
شروط صياغته :
يشترط في صوغ اسم المرة ثلاثة شروط هي :
أ – أن يكون فعله تاماً ، فلا يصاغ من كان الناقصة وأخواتها .
ب – ألا يكون قلبياً ، فلا يصاغ من ظن وأخواتها .
جـ – ألا يدل على صفة ثابتة ، فلا يصاغ من كاد وعسى ، ولا فهم وعلم ، ولا حسن وخبث .

صياغتـه

1
ـ يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن " فَعْلة " بفتح الفاء وتسكين العين .
مثل : جلس جلسة ، وقف وقفة ، هفى هفوة ، كبى كبوة ، نبى نبوة .
قالوا : لكل عالم هفوة ، ولكل جواد كبوة ، ولكل صارم نبوة .
فإن كان بناء المصدر العادي على " فَعْلة " مثل : رحم رحمة ، دعا دعوة . فإن اسم المرة منه ما يكون بوصفه بكلمة واحدة للدلالة على المرة .
نحو : دعوت أصدقائي دعوة واحدة .
وأصاب اللاعب المرمى إصابة واحدة .
وصحت في القادمين صيحة واحدة .

2
ـ ويصاغ من غير الثلاثي على صورة المصدر الأصلي مع زيادة تاء في آخره .
مثل : انطلق انطلاقة ، استعمل استعمالة ، سبح تسبيحة .
تقول : انطلقت السيارة انطلاقة .
واستعملت الفرشاة استعمالة .
وسبحت الله تسبيحة .
فإن كان المصدر الصريح " العادي " مختوماً بتاء دُلَّ على اسم المرة منه بوصفه بكلمة واحدة . مثل : أصاب إصابة واحدة ، استقام استقامة واحدة.
تقول : استشرت الطبيب استشارة واحدة .
فائـدة : إذا كان للفعل المزيد أكثر من مصدر صيغ بناء مصدر اسم المرة على الأشهر من مصدريه .
فنقول : وسوس الشيطان في نفسه وسوسة واحدة ، ولا نقول وسواساً واحداً.
وخاصمت الرجل مخاصمة واحدة . ولا نقول خصاماً واحداً .

§      المصدر الهيئة
-     المصدر الهيئة هو  مَصدر يُصَاغُ مِن الفِعل لِلدَّلالة على الهَيْئَةِ أو الصُّورَة التي وَقَعَ بِها الحَدَثوتتشكل من مصدر ومضاف إليه، نحو: [فَرَّ فِرارَ الخائف]، أو مصدرٍ ونعتِه، نحو: [تَثاقَلَ تثاقلاً مُمِلاًّ]. وقد يتقدم عليه وصفه نحو: [زهير حَسَنُ الجلوس]، أي: زهير ذو جلوس حسن.
-     مثل : مشى مِشية ، أكل إكلة ، وقف وِقفة ، ضحك ضِحكة ، مات مِيتة ، زار زِيرة ، قعد قعده ، قتل قِتله .
-     شـروط صياغته : لا يُصاغ إلا من الفعل الثلاثي.
-     صــــــياغته 

1ـ يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن " فِعْلة " بكسر الفاء وتسكين العين وغالبًا يأتي مضاف أو موصوف .
نحو : أكلت إكلة الأمير .
عند صياغة مصدر الهيئة من الفعل الأجوف الواوي تُقلب الواو ياءً لانكسار ما قبلها ، نحو : مات مِيتة ، زار زِيرة ، حال حِيلة ، وهكذا مع كل فعل أجوف واوي.

2ـ إذا كان المصدر مَخْتوما بالتَّاء فإنَّ الدَّلالة على الهَيْئة تكون بوصف المَصدر أو إضافته ، مثل : أطلّ إطلالة البدر ، انتفض انتفاضة الغاضب ، انطلق انطلاقة السهم ، انتفض انتفاضة العصفور المبلل ، ارتعش ارتعاشه الخريف.
ونحو : تعلّق تعليقة الساحر ، و استراح استراحة المحارب

§      اسم المصدر
-     اسم المصدر هو لفظ يدل على معنى المصدر ويختلف عنه في عدم اشتماله على جميع أحرف فعله دون عوض عن الحرف الناقص .
-     مثل : تكلم كلاماً ، والمصدر العادي : تكلُّماً .
-     توضأ وضوءاً ، والمصدر العادي : توضُّأ .
-     فمن المثالين السابقين نجد الاختلاف بين المصدر العادي واسم المصدر ، فاسم المصدر من الفعل تكلم كلاماً بينما المصدر العادي تكليماً ، فالاختلاف يتمثل في نقص التاء والتضعيف في اسم المصدر دون أن نعوض عنهما بحروف أخرى .
-     فائـدة : فإذا سأل سائل عن كلمة " عدة " ونظائرها هل هي مصدر أم اسم مصدر لأنه نقص منها حرف عن أحرف فعلها .
-     الجواب : أنها مصدر من الفعل وعد وليست اسم مصدر لأن الواو المحذوفة عوض عنها بتاء في آخر المصدر .







     







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق