الباب
الثالث :المصادر
§
تعريف المصدر
هو
لفظ يدل على حدث غير مقترن بزمن مشتمل على أحرف علة.J
المصدر أصل المشتقات ، و المصدر اسم يدل على حدث مجرد من
الزمن . J
مثل
: ضرب – ضربًا , وأكل – أكلاً
وهذا النوع ونظائره يكون المصدر فيه مشتملاً على
أحرف فعله لفظاً . J
وقد
يشتمل عليها تقديراً ، مثل : مازح – مزاحاً . J
والأصل
أن يكون المصدر : ميزاحاً ، فالياء موجود في التقدير .
وقد
يكون معوضاً غما حذف منه بغيره ، مثل : وهب – هبة . J
فالأصل
أن يكون المصدر : وَهْب . وهذا صحيح غير أن الواو لحقها حذف وعوض عنها بالتاء في
آخر المصدر .
نأتي بالمصدر
من حروف الفعل الماضي ، بنفس طريقة المفعولJ المطلق.
§
الفرق بين المصدر والفعل :
الفعل
لفظ يدل على حدث إلى جانب دلالته على الزمن .
فعندما
نقول : ضَرَبَ – ضَرْباً .
نجد
أن الفعل ضرب دل على عملية الضرب " الحدث " كما دل على زمن وقوع الضرب .
أمل
المصدر : ضرباً فقد دل على عملية الضرب " الحدث " ولكنه لم يبين الزمن
الذي وقع فيه.
§ المصادر نوعان:
سماعية
|
قياسية
|
وهي
مصادر الأفعال الثلاثية ، وسميت سماعية ؛ لأنها سمعت عن العرب وليس لها قاعدة
تقاس عليها
|
وهي
المصادر التي لها أوزان تقاس عليها ، هي مصادر الرباعي و الخماسي و
السداسي
|
§
تنقسم المصدر إلى ستة أنواع:
1. المصدر الصريح
2. المصدر الميمي
3. المصدر الصناعي
4. مصدر المرة
5. مصدر الهيئة
6. اسم المصدر
§
المصدر الصريح
J المصدر الصريح هو بناء يدل على حدث مجرد من الزمان ويتضمن أحرف فعله
لفظا .
J وأما مصدر الصريح ما فوق الثلاثي، من رباعي أو
خماسي أو سداسي، فقياسيّ.
vمصادر الفعل الثلاثي
-لا
تنسَ أن المصادر الثلاثية سماعية لا ضابط لها ، وقد حملت بعض الأوزان دلالات خاصة ،
منها :
الفعل
|
المصدر
|
وزن
المصدر
|
السبب
|
القاعدة
|
خاط
|
خِيَاطَة
|
فِعَالَة
|
فعل
ثلاثي دل على حِرْفَة
|
إذا
دل الفعل الثلاثي على حِرْفَة جاء المصدر على وزن فِعَالَة
|
سمر
|
سُمْرَة
|
فُعْلَة
|
فعل
ثلاثي دل على لون
|
إذا
دل الفعل الثلاثي على لون جاء المصدر على وزن فُعْلَة
|
ثار
|
ثَوَرَان
|
فَعَلاَن
|
فعل
ثلاثي دل على اضطراب
|
إذا
دل الفعل الثلاثي على اضطراب جاء المصدر على وزن فَعَلَان
|
أبى
|
إِبَاء
|
فِعَال
|
فعل
ثلاثي دل على امتناع
|
إذا
دل الفعل الثلاثي على امتناع جاء المصدر على وزن فِعَال
|
أنً
ماء
|
أَنِيْن
مُوَاء
|
فَعِيْل
فُعَال
|
فعل
ثلاثي دل على صوت
|
إذا
دل الفعل الثلاثي على صوت جاء المصدر على وزن فَعِيْل و فُعَال
|
نبح
|
نُبَاح
|
فُعَال
|
فعل
ثلاثي دل على مرض
|
إذا
دل الفعل الثلاثي على مرض جاء المصدر على وزن فُعَال
|
قال
|
قَوْل
|
فَعْل
|
فعل
متعدي
|
فعل
المفتوح العين المتعدي مصدره القياسي على وزن فعْل
|
جلس
|
جُلُوْس
|
فُعُوْل
|
فعل
لازم صحيح العين
|
فعل
المفتوح العين اللازم يكون مصدره القياسي على وزن فُعُوْل
|
ضرب
نفر
سقي
|
ضَرْب
نِفَار
سِقَايَة
|
فَعْل
فِعَال
فِعَالَة
|
فعل
لازم معتل العين
|
إذا
كان فعل لازم معتل العين بوزن فَعْل , فِعَال ,وفِعَالَة
|
سقم
|
سَقَم
|
فَعَل
|
فعِل
المكسور العين اللازم فمصدره على وزن فَعَل
|
فعل
لازم على وزن فَعِلَ
|
أصل
حمض
|
أَصَالَة
حُمُوْضَة
|
فَعَالَة
فُعُوْلَة
|
فعل
لازم على وزن فَعُلَ
|
فعُل
المضموم العين ،ولا يكون إلا لازماً، فمصدره على وزن فَعَالَة وفُعُوْلَة
|
vمصادر الفعل الرباعي
-مصادر
الفعل الرباعي قياسية اي لها قاعدة ولها ضابط يحكمها
الفعل
|
المصدر
|
وزن المصدر
|
السبب
|
القاعدة
|
أَنْشَأَ
|
إِنْشَاء
|
إِفْعَال
|
لأن الفعل الرباعي على وزن أفعل
|
إذا كان الفعل الرباعي على وزن
أفعل جاء المصدر على وزن إفعال
|
أَوْجَزَ
|
إِيْجَاز
|
إِفْعَال
|
لأن الفعل الرباعي على وزن أفعل
|
فإن كان الحرف الثاني واو قلبت
ياء في المصدر
|
أطاع
|
إِطَاعَة
|
إِفْعَلَة
|
لأن الفعل الرباعي على وزن أفعل
وقبل آخره ألف
|
وإذا كان قبل آخر الفعل ألف حذفت في المصدر وعوض عنها بناء
في الآخر .
|
قدَّر
|
تَقْدِيْر
|
تَفْعِيْل
|
لأن الفعل الرباعي على وزن فعَّل
|
إذا كان الفعل الرباعي مضعف العين
على وزن فعّل جاء المصدر على وزن تفعيل
|
ربى
|
تَرْبِيَة
|
تَفْعِلَة
|
لأن الفعل الرباعي على وزن فعَل
وقبل آخره ألف
|
فإذا كان آخر الفعل ألفاً جاء
المصدر على وزن تفعلة بحذف حرف العلة والتعويض عنه بتاء في الآخر
|
هنأ
سوّى
|
تَهْنِيْء
تَسْوِيَة
|
تَفْعِيْل وتَفْعِلَة
|
مهموز اللام
صحيح اللام
|
أما إذا كان مهموزها (آخره همزة
)فمصدره على وزن تَفْعِلَة أو تَفْعِيْل
أما إذا كان صحيح اللام
فمصدره على وزن
تَفْعِلَة أو تَفْعِيْل
|
جاهد
|
جَهَادَ - مُجَاهَدَة
|
فِعَال – مُفَاعَلَة
|
لأن الفعل الرباعي على وزن فاعل
|
إذا
كان الفعل الرباعي على وزن فاعل جاء المصدر على وزن فَعَال – مُفَاعَلَة
|
يانع
|
مُيَانَعَة
|
مُفَاعَلَة
|
فاء الفعل الياء
|
إذا
كان فاء الفعل ياء فمصدره مُفَاعَلَة
|
زخرف
|
زَخْرَفَة
|
فَعْلَلَة
|
لأن الفعل الرباعي على وزن فعلل
|
إذا
كان الفعل الرباعي صحيحاً سالماً على وزن فعلل جاء المصدر على وزن فعللة
|
سلسل
|
سَلْسَلَة/ سِلْسَال
|
فَعْلَلَة وفِعْلاَل
|
لأن
الفعل الرباعي على وزن فعلل
وهو مضعف
|
فإن
كان مضعفاً جاء على وزن فعللة وفعلال
|
- الصحيح السالم أي صحيح من حروف العلة و سالم من الهمز والتضعيف.
- المضعف ما كان الحرف الأول مثل الحرف
الثالث والحرف الثاني مثل الحرف الرابع.
vمصادر
الفعل الخماسي
- مصادر الافعال الخماسية قياسية وهي
تختلف بإختلاف أوزان افعالها
الفعل
|
المصدر
|
وزن المصدر
|
السبب
|
القاعدة
|
تقدَّم
|
تَقَدُّم
|
تَفَعُّل
|
جاء المصدر على هذه الصورة لأن
ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالتاء والتضعيف الصحيح اللام بوزن تَفَعُّل
|
تربّى
|
تربِّي
|
تَفَعِّل
|
جاء المصدر على هذه الصورة لأن
ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالتاء والتضعيف المعتل اللام مع قلب حرف العلة ياء في المصدر وكسر ما قبله بوزن
تَفَعِّل
|
تَنَازَلَ
|
تَنَازُل
|
تَفَاعُل
|
جاء المصدر على هذه الصورة لأن
ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالتاء والألف الصحيح العين واللام بوزن تَفَاعُل
|
تناجى
|
تَنَاجِي
|
تَفَاعِل
|
جاء المصدر على هذه الصورة لأن
ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالتاء والألف المعتل اللام مع قلب الألف ياء في المصدر بوزن تَفَاعِل
|
تهاوى
|
تهاوِي
|
تَفَاعِل
|
جاء المصدر على هذه الصورة لأن
ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالتاء والألف المعتل العين واللام مع قلب الألف ياء في المصدر بوزن تَفَاعِل
|
تعسعس
|
تَعَسْعُس
|
تَفَعْلُل
|
جاء المصدر على هذه الصورة لأن
ماضي الفعل الخماسي مبدوء اً بتاء زائدة
|
إذا كان من الفعل الرباعي المزيد
بالتاء بوزن تَفَعْلُل
|
انتظم
|
انْتِظَام
|
انْفِعَال
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والنون الصحيح اللام
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والنون الصحيح اللام بوزن انْفِعَال
|
انبرى
|
انْبِراء
|
انْفِعَال
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والنون المعتل اللام مع قلب لام الكلمة همزة
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والنون المعتل اللام مع قلب لام الكلمة همزة بوزن انْفِعَال
|
انحاز
|
انْحِيَاز
|
انْفِعَال
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والنون المعتل العين مع قلب عين الكلمة ياء وكسر ما قبلها في المصدر
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والنون المعتل العين مع قلب عين الكلمة ياء وكسر ما قبلها في المصدر
بوزن انْفِعَال
|
اعتبر
|
اعْتِبَار
|
افْتِعَال
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والتاء الصحيح اللام
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والتاء الصحيح اللام بوزن افْتِعَال
|
اختار
|
اخْتِيَار
|
افْتِعَال
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والتاء المعتل العين مع قلب العين ياء وكسر ما قبلها في المصدر
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والتاء المعتل العين مع قلب العين ياء وكسر ما قبلها في المصدر بوزن افْتِعَال
|
احتوى
|
احْتِوَاء
|
افْتِعَال
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والتاء المعتل اللام مع قلب الألف همزة في المصدر
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والتاء المعتل اللام مع قلب الألف همزة في المصدر بوزن افْتِعَال
|
اسمرّ
|
اسْمِرَار
|
افْعِلاَل
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
وتضعيف اللام
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة وتضعيف اللام بوزن افْعِلاَل
|
vمصادر
الفعل السداسي
- مصادر الافعال السداسية قياسية وهي
تختلف بإختلاف أوزان افعالها
الفعل
|
المصدر
|
وزن المصدر
|
السبب
|
القاعدة
|
استنصر
|
اسْتِنْسَار
|
اسْتِفْعَال
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والسين والتاء الصحيح العين واللام
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والسين والتاء الصحيح العين واللام بوزن اسْتِفْعَال
|
استسقى
|
اسْتِسْقَاء
|
اسْتِفْعَال
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والسين والتاء المعتل اللام مع قلب الألف همزة في المصدر
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والسين والتاء المعتل اللام مع قلب الألف همزة في المصدر بوزن اسْتِفْعَال
|
استوثق
|
اسْتِيْسَاق
|
اسْتِفْعَال
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والسين والتاء المعتل الفاء مع قلب فاء الفعل إلى ياء
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والسين والتاء المعتل الفاء مع قلب فاء الفعل إلى ياء بوزن اسْتِفْعَال
|
اسْتَعَادَ
|
اسْتِعَادَة
|
اسْتَفْعَلَة
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والسين والتاء المعتل العين
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والسين والتاء المعتل العين بوزن اسْتَفْعَلَة
|
اعْشوشب
|
اعْشِيْشَاب أو اعْشَوْشَاب
|
افْعِوْعَال
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والواو والتضعيف
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والواو والتضعيف بوزن افْعِوْعَال أو افْعِيْعَال
|
اخضارّ
|
اخْضِيرَار
|
افْعِيْلاَل
|
من الفعل الثلاثي المزيد بالهمزة
والألف والتضعيف
|
إذا كان من الفعل الثلاثي المزيد
بالهمزة والألف والتضعيف بوزن افْعِيْلاَل
|
احلوّد
|
احْلِوَّاد
|
افْعِوَّال
|
من الفعل الماضي الذي وزنه ( افـْعَـوَّل
)
|
إذا كان من الفعل الماضي الذي
وزنه ( افـْعَـوَّل ) بوزن افْعِوَّال
|
اقعنسس
|
اقْعِنْسَاس
|
افْعِنْلاَل
|
من الفعل الرباعي المزيد بالهمزة
والنون
|
إذا كان من الفعل الرباعي المزيد
بالهمزة والنون بوزن افْعِنْلاَل
|
اشمأزّ
|
اشْمِئْزَاز
|
افْعِلْلاَل
|
من الفعل الرباعي المزيد بالهمزة
والتضعيف
|
إذا كان من الفعل الرباعي المزيد
بالهمزة والتضعيف بوزن افْعِلْلاَل
|
§
المصدر الميمي
J
المصدر الميمي هو اسم جامد مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن مبدوء بميم
زائدة تميزه عن المصدر العادي ولا يختلفان في المعنى.
مثل
: عرف – معرفة ، ضرب – مضرباً.
ومنه
قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } 280 البقرة ، المصدر : ميسرة.
وقوله
تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين }
162 الأنعام ، والمصدران
في الآية هما : محياي ومماتي .
1 ـ الفعل الثلاثي :
-يصاغ المصدر الميمي من الفعل الثلاثي الصحيح
الأول والآخر أو معتل الأول وصحيح الآخر على وزن " مَفْعَل " بفتح الميم
والعين.
مثل
: ذهب – مذهب ، وقى – موقى .
نقول
: سعى محمد لطلب الرزق مسعى حسناً .
ومنه
قوله تعالى : { أم تسألهم أجراً فهم من مغرم مثقلون } 46 القلم .
وقوله
تعالى : { ومن تاب وعمل صالحاً فإنه يتوب إلى الله متابا } 71 الفرقان.
-ويصاغ
من الفعل الثلاثي الصحيح الآخر المعتل الفاء بالواو التي تحذف في المضارع على وزن
" مَفعِل " بفتح الميم وكسر العين .
مثل
: وعد – مَوعِد ، وجد – مَوجِد .
نقول
: وقع الخبر في نفسي مَوقِعاً عظيماً . ومنه قوله تعالى : { قال لن أرسله
معكم حتى تأتونِ موثقاً من الله } 66 يوسف .
وقوله
تعالى : { بل زعمتم ألن نجعل لكم موعداً } 48 الكهف .
2
ـ الفعل المزيد :
يصاغ
المصدر الميمي من الفعل الغير ثلاثي – المزيد – على وزن الفعل المضارع ، مع إبدال
حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر .
مثل
: استخرج – مُستخرَج ، انعطف – مُنعطَف .
مثال
: (أقام ←
يقيم ←
مُقام ) (اعتقد ←
يعتقد ←
مُعتقَد)
( أراد ←
يريد←
مُراد ) ( انطلق ←
ينطلق ←
مُنطلَق)
نقول
: انعطفت السيارة منعطفاً شديداً .
ومنه
قوله تعالى : { رب أدخلني مُدخًل صدق وأخرجني مُخرَج صدق }81
الإسراء .
فـوائـد
:
1
ـ قد تزاد على المصدر الميمي تاء مربوطة في آخره ، مثل : ميسرة ، مفسدة ، محبة ،
مقالة ، مهابة ، منجاة .
2
ـ شذت بعض المصادر عن القياس فجاءت على وزن مَفعِل بكسر العين والأصل أن تأتي على
وزن مَفعَل بفتح العين .
منها
: رجع مرجعاً ، يسر ميسراً ، غفر مغفرة ، عرف معرفة ، حاص محيصاً ، زاد مزيداً ،
عال معيلاً ، خاض مخيضاً ، بات مبيتاً ، صار مصيراً وغيرها .
§
المصدر الصناعي
-
المصدر
الميمي هو اسمٌ زِيدتْ في آخره ياء مشدّدة، بعدها تاء مربوطة: [يّة]، للدلالة على ما
فيه من الخصائص. نحو: [اللصوصيّة]،
فإنها تدل على خصائص اللصوص.
-
ولا فرق في ذلك بين أن يكون الاسم
عربياً أو أعجمياً، أو جامداً أو مشتقاً،
أو مثنىً،
أو جمعاً،... نحو: (
الحيوانية - الاشتراكية - الأقدمية - الماهيّة - الهويّة)
§
المصدر المرة
-
المصدر
المرة هو هو مصدر مصوغ من الفعل للدلالة على حصول الحدث مرة واحدة .
مثل : دار دورة ، أكل أكلة ، شرب شربة ، ضرب ضربة .
شروط صياغته :
يشترط في صوغ اسم المرة ثلاثة شروط هي :
أ – أن يكون فعله تاماً ، فلا يصاغ من كان الناقصة وأخواتها .
ب – ألا يكون قلبياً ، فلا يصاغ من ظن وأخواتها .
جـ – ألا يدل على صفة ثابتة ، فلا يصاغ من كاد وعسى ، ولا فهم وعلم ، ولا حسن وخبث .
مثل : دار دورة ، أكل أكلة ، شرب شربة ، ضرب ضربة .
شروط صياغته :
يشترط في صوغ اسم المرة ثلاثة شروط هي :
أ – أن يكون فعله تاماً ، فلا يصاغ من كان الناقصة وأخواتها .
ب – ألا يكون قلبياً ، فلا يصاغ من ظن وأخواتها .
جـ – ألا يدل على صفة ثابتة ، فلا يصاغ من كاد وعسى ، ولا فهم وعلم ، ولا حسن وخبث .
صياغتـه
:
1 ـ يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن " فَعْلة " بفتح الفاء وتسكين العين .
مثل : جلس جلسة ، وقف وقفة ، هفى هفوة ، كبى كبوة ، نبى نبوة .
قالوا : لكل عالم هفوة ، ولكل جواد كبوة ، ولكل صارم نبوة .
فإن كان بناء المصدر العادي على " فَعْلة " مثل : رحم رحمة ، دعا دعوة . فإن اسم المرة منه ما يكون بوصفه بكلمة واحدة للدلالة على المرة .
نحو : دعوت أصدقائي دعوة واحدة .
وأصاب اللاعب المرمى إصابة واحدة .
وصحت في القادمين صيحة واحدة .
2 ـ ويصاغ من غير الثلاثي على صورة المصدر الأصلي مع زيادة تاء في آخره .
مثل : انطلق انطلاقة ، استعمل استعمالة ، سبح تسبيحة .
تقول : انطلقت السيارة انطلاقة .
واستعملت الفرشاة استعمالة .
وسبحت الله تسبيحة .
فإن كان المصدر الصريح " العادي " مختوماً بتاء دُلَّ على اسم المرة منه بوصفه بكلمة واحدة . مثل : أصاب إصابة واحدة ، استقام استقامة واحدة.
تقول : استشرت الطبيب استشارة واحدة .
فائـدة : إذا كان للفعل المزيد أكثر من مصدر صيغ بناء مصدر اسم المرة على الأشهر من مصدريه .
فنقول : وسوس الشيطان في نفسه وسوسة واحدة ، ولا نقول وسواساً واحداً.
وخاصمت الرجل مخاصمة واحدة . ولا نقول خصاماً واحداً .
§
المصدر الهيئة
-
المصدر
الهيئة هو مَصدر
يُصَاغُ مِن الفِعل لِلدَّلالة على الهَيْئَةِ أو الصُّورَة التي وَقَعَ بِها
الحَدَث. وتتشكل
من مصدر ومضاف إليه، نحو: [فَرَّ فِرارَ الخائف]، أو مصدرٍ ونعتِه، نحو: [تَثاقَلَ
تثاقلاً مُمِلاًّ]. وقد يتقدم عليه وصفه نحو: [زهير حَسَنُ الجلوس]، أي: زهير ذو جلوس
حسن.
-
مثل
: مشى مِشية ، أكل إكلة ، وقف وِقفة ، ضحك ضِحكة ، مات مِيتة ، زار زِيرة ، قعد قعده
، قتل قِتله .
-
شـروط
صياغته : لا يُصاغ إلا من الفعل الثلاثي.
-
صــــــياغته :
1ـ يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن
" فِعْلة " بكسر الفاء وتسكين العين وغالبًا يأتي مضاف أو موصوف .
نحو : أكلت إكلة الأمير .
عند صياغة مصدر الهيئة من الفعل الأجوف الواوي تُقلب الواو ياءً لانكسار ما قبلها ، نحو : مات مِيتة ، زار زِيرة ، حال حِيلة ، وهكذا مع كل فعل أجوف واوي.
نحو : أكلت إكلة الأمير .
عند صياغة مصدر الهيئة من الفعل الأجوف الواوي تُقلب الواو ياءً لانكسار ما قبلها ، نحو : مات مِيتة ، زار زِيرة ، حال حِيلة ، وهكذا مع كل فعل أجوف واوي.
2ـ إذا كان المصدر مَخْتوما بالتَّاء
فإنَّ الدَّلالة على الهَيْئة تكون بوصف المَصدر أو إضافته ، مثل : أطلّ إطلالة
البدر ، انتفض انتفاضة الغاضب ، انطلق انطلاقة السهم ، انتفض انتفاضة العصفور
المبلل ، ارتعش ارتعاشه الخريف.
ونحو : تعلّق تعليقة الساحر ، و استراح استراحة المحارب .
ونحو : تعلّق تعليقة الساحر ، و استراح استراحة المحارب .
§
اسم المصدر
-
اسم
المصدر هو لفظ يدل على معنى المصدر ويختلف عنه في عدم اشتماله على جميع أحرف فعله دون
عوض عن الحرف الناقص .
-
مثل
: تكلم كلاماً ، والمصدر العادي : تكلُّماً .
-
توضأ
وضوءاً ، والمصدر العادي : توضُّأ .
-
فمن
المثالين السابقين نجد الاختلاف بين المصدر العادي واسم المصدر ، فاسم المصدر من الفعل
تكلم كلاماً بينما المصدر العادي تكليماً ، فالاختلاف يتمثل في نقص التاء والتضعيف
في اسم المصدر دون أن نعوض عنهما بحروف أخرى .
-
فائـدة
: فإذا سأل سائل عن كلمة " عدة " ونظائرها هل هي مصدر أم اسم مصدر لأنه نقص
منها حرف عن أحرف فعلها .
-
الجواب
: أنها مصدر من الفعل وعد وليست اسم مصدر لأن الواو المحذوفة عوض عنها بتاء في آخر
المصدر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق